منتديـــــــــــــــــات الـــــفـــــــــــــــــــــــاضـــــــــــــــــــــــل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديـــــــــــــــــات الـــــفـــــــــــــــــــــــاضـــــــــــــــــــــــل

متتدى اجتماعي ثقافي منوع
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» ابداع الخالق
جبل العود على قمته أكثر من مائة قطعة أثرية Icon_minitimeالثلاثاء مارس 18, 2014 11:05 pm من طرف عدنان فاضل

» فَتَاوَى رسول الله صلى الله عليه وسلم فِي الْكَسْبِ وَالْأَمْوَالِ
جبل العود على قمته أكثر من مائة قطعة أثرية Icon_minitimeالأحد ديسمبر 02, 2012 11:42 am من طرف عدنان فاضل

» مَنْزِلَةُ الْحِكْمَةِ
جبل العود على قمته أكثر من مائة قطعة أثرية Icon_minitimeالأحد ديسمبر 02, 2012 11:37 am من طرف عدنان فاضل

» قصيدة للشاعر شرف الدين فاضل
جبل العود على قمته أكثر من مائة قطعة أثرية Icon_minitimeالإثنين يوليو 16, 2012 4:22 am من طرف عدنان فاضل

»  بشرى ساره لكل من يرغب في استقدام عائلته
جبل العود على قمته أكثر من مائة قطعة أثرية Icon_minitimeالسبت يناير 22, 2011 6:21 am من طرف الخالدي0

» استماع وتنزيل القران الكريم
جبل العود على قمته أكثر من مائة قطعة أثرية Icon_minitimeالإثنين أغسطس 17, 2009 8:22 am من طرف عدنان فاضل

» {زامـــــــــــــل}
جبل العود على قمته أكثر من مائة قطعة أثرية Icon_minitimeالأحد أغسطس 16, 2009 9:24 am من طرف waleedfadhel

» زامل للشاعر شرف الدين فاضل
جبل العود على قمته أكثر من مائة قطعة أثرية Icon_minitimeالخميس أغسطس 13, 2009 11:38 am من طرف عدنان فاضل

» في صفحة التاريخ
جبل العود على قمته أكثر من مائة قطعة أثرية Icon_minitimeالخميس أغسطس 13, 2009 11:30 am من طرف عدنان فاضل

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab

 

 جبل العود على قمته أكثر من مائة قطعة أثرية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عدنان فاضل
Admin
عدنان فاضل


عدد المساهمات : 45
تاريخ التسجيل : 14/12/2008
العمر : 41
الموقع : https://alfadel.yoo7.com

جبل العود على قمته أكثر من مائة قطعة أثرية Empty
مُساهمةموضوع: جبل العود على قمته أكثر من مائة قطعة أثرية   جبل العود على قمته أكثر من مائة قطعة أثرية Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 14, 2009 9:19 am

جبل العود
على بعد 75كم من الجهة الشرقية لمركز محافظة إب تقع مديرية النادرة وعلى مقربة من الجنوب الشرقي لمركزها بمسافة تقدر بـ28كم ينتصب جبل العود الذي يعد أحد أهم المواقع الاثرية التي عُثر فيها على أجمل وأندر القطع الاثرية في اليمن تعود إلى مملكة قتبان وسيطرتها على مناطق مرتفعات الهضبة الوسطى من اليمن.
وتذكره المراجع التاريخية بأنه كان مخلافاً مستقلاً يحتفظ باسمه ورسمه ومتداخلاً مع مخلاف رعين وفية الكثير من الآثار القتبانية وبأنه جبل مشهور بالعسل والطيب،وقال فيه الهمداني: «مخلاف العود وذي رعين هو المخلاف الذي يسكنه العدويون من ذي رعين وغيرهم من اقيال حمير وفيه سخلان ووراخ لبني موسى من الكلاع والعود للعدويون من رعين» وينسب جبل العود تاريخياً إلى العود بن عبدالله بن الحارث أما اثرياً فقد اطلق عليه اسم «ذودان» نسبة إلى نقش تم اكتشافه قبل حوالي مائة عام وعليه هذه التسمية القديمة.. وبالاضافة إلى ما يكتسبه جبل العود من أهمية تاريخية واثرية فإنه يعد مركزاً رئيساً وموقعاً استراتيجياً يشرف على اجزاء واسعة تقع في نطاق مديريات متداخلة وعلى المنطقة ومخارجها فهو جبل واحد يمتد من الشمال الغربي إلى الجنوب الشرقي بطول 3 كم تقريباً وارتفاع شاهق يبلغ حوالي 2700م عن مستوى سطح البحر وقمته عبارة عن أرض مستوية تتكون من أجزاء واسعة وضيقة مليئة بالأراضي الزراعية وبغطاء نباتي متنوع.
شواهد تاريخية وحضارية
على الرغم من ان الجبل تحيط به وتقع بجواره العديد من المواقع الاثرية المنتشرة على المنحدرات إلا أنه يصعب تناولها والحديث عنها بموضوع واحد أو جمعها على خارطة واحدة مهما كانت الرموز المستعملة، لذا فإن موضوعنا ينحصر على قمته التي كشفت احشاؤها ما اكتنزته من عصور وحضارات وضمن مستطيل لا تزيد مقاساته عن «300 * 150م» فيه كل مفارقات الأزمنة ماثلة في ساحة الابصار ومرمى الخطوات وعثر فيه على أكثر من مائة قطعة اثرية وربما ان هذا العدد قد يكون الاكبر على مثل هذه المساحة التي تنتصب فيها بقايا اساسات وتحصينات ومبان عديدة تمثل مراحل مختلفة حيث اقام عليها القتبانيون ومن ثم الحميريون تلك المستوطنات المتكاملة والتي تتوزع فيها منشآت مختلفة الوظائف مما يعني ان بقايا المستوطنات والقطع الاثرية واللقى التي عثر عليها هناك متداخلة ومنقسمة إلى مجموعتين وكما هو معلوم بأن لكل معلم ومنشأة وقطعة شخصيتها الخاصة التي لا يمكن فهمها دون العودة إلى هويتها السياسية والاجتماعية والغاية المحددة منها أو من انشائها إلا أننا لسنا في وارد استعراض الدور السياسي والحضاري لتلك الممالك هنا ،كون ما تم اكتشافه من الشمال الغربي إلى الجنوب الشرقي للموقع يمثل شواهد عملاقة على تاريخ اليمن وحضارته ،يؤكد ان للإنسان اليمني تراثاً حضارياً قديماً يرجع إلى حوالي القرن الأول والثاني الميلادي على أقل تقدير.. ناهيك عن ان قمة الجبل مازالت تنادي وتقول: «مهلاً فثمة الالاف من الاعوام ترقد هنا وعدد من الحضارات الانسانية تتعاقب آثارها تحت التراب» فهناك معالم لم ينقب عليها أو ربما لم تدر بما فيه الكافية لمعرفة تاريخها بل أن نستعرض ما يحتضنه موقع العود الاثري لابد أن نشير إلى أن الزائر والباحث لو شاء ان يقدم وصفاً شاملاً لمحتوياته وما تم اكتشافه فيه لاحتاج إلى وقت طويل من العمل ربما تكون نتيجته مجلدات فكلما يُشاهد يجعل المرء يخال بأن تلك المعالم والمآثر كانت موجودة منذ الأزل وان مراحل التاريخ الحضارات المختلفة تترجمها الاطلال كلمات لكتاب يروي تاريخ الإنسانية منذ البدء وحتى اليوم.
أطلال ومعالم
يحتوي الموقع على مستوطنة تتوزع فيها المنشآت مختلفة الوظائف وتضم المعابد والمدافن ومقرات الحكم والقبور الجماعية وغيرها من المحتويات التي يعود تاريخها «البعض منها» إلى حوالي القرن الثالث الميلادي كما يوجد فيه مدينة دينية متكاملة يشير إليها الدارسون بأنها كانت مركزاً دينياً لعدد من المعبودات والمعتقدات التي كانت تقدّس قبل الإسلام كما أن هناك مبنى يتميز بتقسيم رائع وهندسة بنائية فريدة عُثر فيه على أغلب القطع الاثرية وهو عبارة عن مبنى جدرانه مبنية من الاحجار الجيرية والمشذبة التي لا توجد إلا بهذه المستوطنة وينقسم إلى ممرات وحجرات وصالات وجد فيها أثناء التنقيب كمية كبيرة من الأواني الفاخرة والمستوطنة محاطة بسورين من جهة الشرق والغرب تؤكد أطلالها أنها نالت اهتماماً في البناء والهندسة مما جعلها أكثر تميزاً وجمالاً.. وتؤكد المعالم والاطلال ان المستوطنة بمختلف منشآتها عرفت فناً معمارياً فذاً ومتميزاً قائماً على استخدام الحجر وفنون الزخرفة فمازالت ملامح الهندسة المعمارية واضحة كمواد البناء وتبليط المباني وزخرفتها من الداخل والخارج واستخدام الحجر المنقول والمصقول الذي لا يوجد في المنطقة فلكل معلم ومنشأة خصائص هندسية وبنائية وزخرفية تجعل الزائر ينبهر امام كل واحدة منها وكأنها الأولى التي يزورها في حياته.. بالاضافة إلى ان طبوغرافية الأرض لعبت دوراً أساسياً في تحديد كل معلم وفق تصميم هندسي معين.
أجمل وأندر القطع الأثرية
تم الاكتشاف الأثري الهام لجبل العود في يناير من العام م1997م بعد أن تعرض للحفر العشوائي من قبل المواطنين في العام 1996م حيث كانت القطع واللُقى الاثرية عرضة للنهب والسرقة وبعد ذلك قامت الهيئة العامة للآثار والسلطة المحلية بمحافظة إب بايقاف ذلك وتأمين الموقع وبدأت اعمال التنقيب الأثرية التي قامت بها البعثة الألمانية بالاشتراك مع الهيئة العامة للآثار وظهرت نتائجها بالعثور على اكثر من مائة قطعة اعتبرت من أجمل وأندر القطع الاثرية اليمن منها تماثيل آدمية وحيوانية واوان حجرية وفخارية وتحف برونزية متعددة يعود معظمها إلى الفترة الحميرية المعروفة بالطراز «الهلنتي» بداية القرن الثالث الميلادي.. وقد اشارت الدراسات الاثرية إلى أن بعض اللقى التي عثر عليها في الموقع كشفت عن وجود علاقة وارتباط بين الحضارة اليمنية القديمة والحضارات الأخرى كالفرعونية والاغريقية «الفينيقية واليونانية» ومن تلك التماثيل الآدمية ذات الاشكال المركبة مثل شكل أبو الهول الذي يدل أن هناك تأثيراً يونانياً ومصرياً بالاضافة إلى نماذج غاية في الدقة والتصميم تفننوا في صياغتها بصب معدن البرونز «كالاله اثيينا وإله الصيد» وعدد من التحف التي كانت تقدم قرابين في المعابد وعدد من الأواني الفخارية «انفورت» واوان ذات اشكال وانواع مختلفة ورقيقة وبعضها مزخرف بالنقوش.
نقوش تاريخية
إلى جانب ذلك عثر على العديد من النقوش الكتابية والاحجار ذات الدلالة التاريخية التي يعود اقدمها إلى العصر القتباني حوالي «القرن الأول والثاني الميلادي» حيث تروي نقوشها معالم وحضارة أهل اليمن القدماء ويشاهد الزائر روعة الجمال والزخرفة فيما تبقى من الاحجار بفخامتها وروعة النقوش البارزة فيها ففي الجهة الشرقية للجبل يوجد نقش يشير إلى أن الحميريين هم الذين سكنوا هناك ضمن التجمعات السكانية التي سكنت على ضفاف وادي بنا إبان فترة الدولة الحميرية «القرن الرابع ق.م» كما تذكر بعض النقوش معلومات تاريخية ومنها ما ذكره أحد النقوش عن وقوع معركة حربية حدثت في موقع جنوب غرب وادي بنا وهو ما ارجعه بعض الباحثين من ان تلك القرية الاثرية التي تتوج بها قمة الجبل ولا يعرف متى تهدمت كانت تقد تعرضت لحريق آثر في تغيير معالمها وتدميرها قام به الاحباش في نهاية القرن الثالث الميلادي» كما أن هناك نقوشاً أخرى يصعب حصر مضامينها وتصنيفها ضمن مصوغات محددة إلا أنها تدور حول شيئين رئيسيين «الحياة العامة والحياة الخاصة» ويكشف ذلك إطار عام هو إطار الحياة الدينية وعالم الآلهة التي كانت تلعب دوراً في حياة الاقدمين باعتبارها أعظم العوالم وقد عثر في الموقع على نقوش مكتوبة بخط المسند تذكر المعبودات التي كانت تقدّس حينذاك.
تماثيل وزخارف معبِّرة
إن مستوطنة جبل العود مستوطنة غنية بالفن الشكلي الرائع والبديع والدليل ما تبقى من معالمها وآثارها وتلك النماذج المكتشفة التي تؤكد أن الفن اليمني القديم كان احد مميزات الحضارات القديمة حيث تتجلى مظاهر ذلك في الرسوم المنحوتة واللوحات الفنية التي تعبر عن نزوع الفنان اليمني القديم للتعبير عن مزاجه بواسطة الرسم والنقش سواء بالنقر على سفوح الجبال والاحجار أو داخل المنازل أو غير ذلك من الرسوم التي تبرز البيئة المحيطة والمعتقدات البشرية من خلال الرموز والزخارف ذات الدلالة ومنها تمثال رأس ثور من البرونز عُثر عليه في الموقع يعبر عن الطقوس الدينية البدائية، حيث اشار الدارسون بأنه الرمز الحيواني لآلهة القمر في الحضارة اليمنية القديمة وارجعوا ذلك إلى قرنيه اللذين يمثلان أحد مراحل القمر «الهلال» وبان القمر كان يطلق عليه الاب وهو الذي ورد في النقش على أنه الجد الاكبر والاصلي الذي ينسب إليه الجميع باعتباره الاله الوطني لكل مملكة.
أمور مطلوبة
إن جبل العود غني بتاريخ عريق يحكي عظمة الإنسان اليمني على مر العصور واحد أهم المواقع التاريخية والاثرية باليمن نظراً للاكتشافات الاثرية التي وجدت فيه.


المصدر
http://forum.sendbad.net/t17749-41.html
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alfadel.yoo7.com
 
جبل العود على قمته أكثر من مائة قطعة أثرية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اكتشافات أثرية في محافظة إب يعود تاريخها إلى العصور الحجرية والأوسطية والإسلامية
» جبل العود
» جبل العود
» جبل العود
» جبل العود

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديـــــــــــــــــات الـــــفـــــــــــــــــــــــاضـــــــــــــــــــــــل :: منتدى العود-
انتقل الى: